الرئيسية » » "حماية المستهلك" يحيل شركة منظفات بيوكلينا للنيابة لعدم مطابقتها للمواصفات

"حماية المستهلك" يحيل شركة منظفات بيوكلينا للنيابة لعدم مطابقتها للمواصفات

Written By Unknown on الاثنين، 16 ديسمبر 2013 | 1:35 م

أحال جهاز حماية المستهلك شركة ميدل إيسترن للصناعات الكيماوية "بيوكلينا للمنظفات"، إلى نيابة العبور لاكتشاف مخالفة البيانات الفنية المدونة على عبوة أحد المنتجات للحقيقة، وذلك بعد تحليلها بمصلحة الكيمياء .

وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، فى بيان إعلامى، اليوم، إن الجهاز قد تلقى شكوى من إحدى المواطنات تضررت فيها من شرائها عبوة سائل بيوكلينا لغسيل الأطباق زنة 1 كجم، وباستخدامها بغسالة الأطباق تبين أنه لا يقم بتنظيف الأطباق بكفاءة، كما أنه يؤثر على كفاءة عمل الغسالة، وأنه تم تكليف إدارة التحريات لسحب عينة من المنتج المتوافرة بالمتاجر والمحال العامة التى يرتادها الجمهور وفقاً للإجراءات القانونية المنصوص عليها بالمادتين 36، 38 من اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، وتم سحب ثلاث عينات متماثلة وإرسال إحداها للتحليل بمصلحة الكيمياء، والاحتفاظ بأخرى لدى الجهاز، والثالثة تحت التحفظ لدى الجهة المسحوب منها العينة .

وأوضح يعقوب، أن نتيجة التحليل أثبتت وجود اختلاف فى نسبتى مركبات الفوسفات وكربونات الصوديوم عن الحدين الأدنى والأقصى المثبتين على العبوة، إلا أن الشركة قد تظلمت من نتيجة التحليل، وطلبت إعادته مرة أخرى على نفقتها، فتم الاستجابة إلى طلبها وفقاً للمادة 41 من اللائحة التنفيذية للقانون، والتى تعطى الحق لرئيس الجهاز بإعادة تحليل إحدى العينتين الأخريين بمعمل مرجعى معتمد على نفقة المشكو فى حقه وبناء على طلبه .

وأضاف يعقوب، أن النتيجة الثانية للتحليل التى جاءت من مصلحة الكيمياء على العينة الأخرى أثبت أنها غير مطابقة فنياً للبند الخاص بالمكونات المدونة للعبوة وفقاً لقرار وزير التجارة والصناعة رقم 423 لسنة 2005، حيث إن نسبة مركبات الفوسفات 12.8% مقابل 15% كحد أدنى، ونسبة كربونات الصوديوم 56.2% مقابل 30% كحد أقصى بالبيان المدون على العبوة، وهو ما يعد مخالفة للمادتين 3، 6 من قانون حماية المستهلك، وتم تحرير المحضر رقم 11208 لسنة 2013 جنح العبور ضد الممثل القانونى للشركة وجارى العرض على النيابة لاتخاذ اللازم قانوناً.

ودعا رئيس جهاز حماية المستهلك الشركات والتجار والوكلاء إلى ضرورة الالتزام بحل شكاوى المستهلكين فى ضوء ما تضمنه القانون، لافتا إلى أن الجهاز حريص على الحلول الودية التى تحقق سرعة الحل وتحفظ وتصون حقوق المستهلك، وأن هناك عددا كبيرا من الشركات والتجار والموردين يستجيبون لذلك، إضافة إلى أن الجهاز لا يتوانى فى اتخاذ الإجراءات القانونية فى حالة عدم استجابة الشركات للحل .

وأكد يعقوب عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم، وأن الجهاز لن يتوانى فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين، مطالبا المستهلكين إلى التوجه بالشكاوى إلى الجهاز فى حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أى سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات او لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو الموقع الإليكترونى لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.


Share this article :

إرسال تعليق